نموذج العمل

Business Model

 

نموذج العمل هو خطوتك الأولي كرائد أعمال ناجح

 

نموذج العمل هو الخطوة الأولي للبدء بعمل نظام لأدارة عملك أو فكرتك التي تتبناها لتصبح رائد أعمال ناجح والتي تعتمد اعتماد كامل علي حل برمجي أو حتي لو اعتماد جزئي ولذلك فانك يجب أن تبدأ في عملية انشاء نظامك البرمجي لادارة العمل Business Management Solution System  بأول خطواتك علي سلم النجاح هو انشاء نموذج عمل لتحقيق الربح.

 

نموذج العمل وريادة الأعمال

عندما تحدثنا في مقال ريادة الأعمال والبرمجة تطرقنا الي أهمية خطوة نموذج العمل ولكن هنا سنتحدث بشكل مفصل أكثر عن كيفية كتابته وتوثيق الفكرة وكيفية الحفاظ علي فكرتك من التقليد وايضا ضمان تنفيذها وفق مراحل وتقييم كل مرحلة قبل البدء في المرحلة التي تليها وجدوي تنفيذ مشروعك وزمن الانشاء ودورة رأس المال ومتي يمكنك جني الأرباح!

قد تكون فكرتك مبنية علي منتج جديد أو خطوة لتقريب أصحاب اعمال بمنتجات أو للمستخدم النهائي أو خدمة مجتمعية لا تهدف للربح وتريد ترجمتها ل حل برمجي يعتمد علي التكنولوجيا مثل تطبيق علي الموبايل أو موقع الكتروني أو منصة أو لديك فكرة انتاجية تريد ادارتها بطريقة منهجية صحيحة وتريد استخدام نظام برمجي لادارة هذا العمل ... الخ.

 

نموذج العمل وريادة الأعمال بالتفصيل

 

نموذج العمل يشير مصطلح إلى خطة الشركة لتحقيق الربح بمعني إنه بيحدد:

المنتجات أو الخدمات التي تخطط الأعمال لبيعها:

نعم يجب أن تكون الخدمة أو المنتج الذي سيتم اعتماد المشروع عليه بالكامل واضحه وموصفه توصيفا كاملا من حيث الشكل والمضمون والكفاءة والجودة.

السوق المستهدف المحدد:

كان يجب أن تكون هي النقطة الأولي لأن احتياجات العميل هي المحرك الأساسي سواء كانت موجوده أو مخلقة ويجب أن يكون لها ملامح سواء هي شخصية واحده بسمات واحده أو مجموعه من الشخصيات الافتراضيه بخصائص وصفات مختلفه تتقاطع ولا تتقاطع لعمل شرائح ومستويات يمكن استهدافها او استبعادها لتقليل نفقات التسويق بالاستهداف الصحيح.

وأي نفقات متوقعة:

النفقات قد تكون أول عائق لرائد الأعمال خصوصا مع الميزانيات الصغيرة التي وضعت لاثبات نجاح الفكرة في المقام الأول قبل التوسع ويتم فيها عمل MVP نموذج أولي للاختبار وضمان نجاح المشروع في المستقبل وجس نبض السوق كما يقال لمعرفة زمن الانشاء ودورة رأس المال وكيف يمكن تقليصها وتحديد صافي الأرباح وتحديد المقدار المستهدف للتمويل و العائد المتوقع من الاستثمار.

 

تعد نماذج الأعمال مهمة لكل من الشركات الجديدة والقائمة!

دور نموذج العمل في جذب الاستثمار

 

نموذج العمل يساعد الشركات الجديدة الراغبة في الانتشار و التطور على:

جذب الاستثمار:

ان كنت تأمل ان تحصل علي تمويل مستقبلي لمشروعك او تمويل لتستطيع تنفيذ الفكرة التي تؤمن تمام الايمان ان مستقبلها واعد ويمكنها تحقيق ارباح عن طريق الاستثمار فيها فيجب ان يكون ايمانك مبني علي ثقه قوية وخطوات فعلية لتعطي الأمان للمستثمر الذي تنوي استقطابة للمشاركة أو التمويل او الاستثمار.

توظيف المواهب:

مهارات وضع المهارة المناسبة في مكانها المناسب للحصول علي أقصي استفادة من فريق العمل و المعاونين لخدمة العمل وتحقيق التكامل والنظام لتنفيذ العمل والفكرة المنشودة بأعلي كفاءة وفي أقل وقت وبأقل مجهود.

تحفيز الإدارة و الموظفين:

يمكنك ان تساعد علي زيادة الانتاجية بتحفيز الادارة و الموظفين وتجعل روح العمل الجماعي تخدم الايمان بالشركة وافكارها لتصبح الفكرة وتنفيذها هي المحرك الاساسي للشغف في العمل والاجتهاد بتقدير الجهد الفردي والجماعي وتقديم التحفيزات المادية و المعنوية وتحفيز المدراء لقيادة صغار الموظفين والعمال لأنهم المحرك وموتور العمل.

التقييم والتحليل

يجب أن تقوم الشركات القائمة بتحديث خطط أعمالها بانتظام وتقييم النموذج الحالي وإلا ستفشل في توقع الاتجاهات و التحديات المستقبلية.

تحليل نتائج العمل والسوق والانتاجية وكذلك تحليل معدلات الآداء للموظفين والمدراء وتحقيق الأهداف علي المستويات الزمنية الصغيرة والكبيرة للوقوف علي أوجه القصور لتفاديها وأوجه النجاح لتعظيمها وتطويرها وتسجيل كل نقطة لتعتبر بداية جديده وايضا نتيجة جديده ،فاحيانا يكون التوقف عن نهج معين وسلوك نهج آخر هو الوسيلة المثلي لتحقيق الهدف النهائي.

 

كيف يمكنك جذب الاستثمار لفكرتك أو شركتك؟

 

تساعد خطط الأعمال المستثمرين على تقييم الشركات التي تهمهم و دراسة المنافسين للحصول علي اكبر معدل للاستفاده و التفرد للحصول علي قيمة تنافسية عالية، دراسة المنافسين باستمرار هو من أهم معاملات النجاح أيضا ففي نموذج العمل يجب معرفة المنافسين لتحقيق ميزة تنافسية خاصة.

لا يجب اعتماد الميزة التنافسية فقط اعتمادا علي تقليل السعر فالجودة او تخليق ميزة متفردة لمنتجك او خدمتك يجب ان يكون هدفك الاساسي لأنه سيحرك في المقابل احتياج سوقي يدعم خططك التسويقية ويكون العمود الفقري لزيادة أرباحك ودخولك للسوق بقوة.

 

كيف يمكنك جذب الاستثمارات لشركتك

 

استخدم النماذج الناجحة!

 

هناك الكثير من الأمثلة الناجحة في السوق المحلي و العالمي ضعها نصب عينيك لتكون حافزا وأملا متجددا لك لتبدأ عملك الخاص ويمكنك أن تستعين بمرشدي أعمال أو حاضنات الأعمال وورش تنمية ادارة الأعمال لتحقق النجاح الذي تريده وتأمل به كرائد أعمال.

 

هل يجب تسجيل حقوق ملكية لفكرتي الخاصة؟

هل يجب تسجيل فكرتي كرائد أعمال؟

 

يمكنك أن تقوم بالبحث عن تسجيل حقوق الملكية في نطاق دولتك والدول التي تقدم الخدمة من خلالها لتسجل فكرتك وعلامتك التجارية للحفاظ علي شركتك وفكرتك من التقليد فعندما تنجح فكرتك وتصبح مثالا يحتذي به في مجل الأعمال سيظهر العديد من المنافسين لتقليد الفكرة وينصحك فريق التسويق بشركة AtenTEC أن تبني علاقة قوية ما بينك وبين العميل وتشعرهم بالانتماء لمنتجك أو خدمتك لتكون قيمة عظيمة تضمن لك الاستمرارية والتنافسية الأعلي سوقيا.

 

متي أبدأ في عملي الخاص؟

 

ابدأ الآن فالفكرة الجيدة ليس مكانها ابدا علي الورق أو داخل االأدراج ولكن سوق العمل يفتح لك اذرعه لتحقيق احلامك.

 

متي ابدا عملي الخاص؟

تابع المقالات الأخري لتنفيذ نموذج العمل الذي قمت بانشاؤه تباعا.

طلب تقديم العروض (Request For Proposal RFP.)

مواصفات متطلبات البرمجة (SRS) (Software Requirements Specification) Part1

مواصفات متطلبات البرمجة (SRS) (Software Requirements Specification) Part2

الدراسة والاستشارات والتحليل (Consultation and Analysis)

أعمال البرمجة والتطوير (Programming and Development)

الاختبارات (Testing)

الدعم الفني والتقني (Technical Support)

AtenTEC, Development Team

Article Tags

More stories from AtenTEC

Software Development CI/CD for Google Cloud Functions in a mono repo

CI/CD for Google Cloud Functions in a mono repo. the solution depends on GitHub actions, which is a tool for CI/CD automation with broad spectrum of flexibility

Eng. Hany Mamdouh, AtenTEC CEO
2021-Sep-18
Business Development الفاتورة الالكترونية ماهي وكيف يمكنك كصاحب عمل التسجيل فيها وادارتها؟

أيا كانت طبيعة عملك أو حجمه ستهتم بمعرفة ما يتضمنه المقال من شرح وتفصيل لكل ما يتعلق بالفاتورة الالكترونية

AtenTEC Team, Development Team
2021-Sep-18
Software Development العرض التوضيحي للتكنولوجيا وحملات التسويق الالكتروني Software Demo & DM.

عندما تفكر في نشاطك كتسويق خدمتك البرمجية كمنتج فأدوات التسويق الالكتروني أثبتت كفاءة عالية في الحصول علي صفقات كاملة ومربحة

AtenTEC, Development Team
2021-Sep-18

Where quality is driven by passion!

Delivering you the best software solutions, follow us on