طلب تقديم العروض

(Request For Proposal RFP.)

 

طلب تقديم العروض (RFP) هو مستند عمل

 

طلب تقديم العروض (RFP) هو مستند عمل يعلن عن المشروع ويصفه ويطلب عطاءات من شركات مؤهلين لإكماله ،تفضل معظم المنظمات ورواد الأعمال كما شرحنا في مقال ريادة الأعمال والبرمجة إطلاق مشاريعها باستخدام طلبات تقديم العروض ،وتستخدمها العديد من الحكومات دائمًا مثل مناقصات قطاع المقاولات كمثال أكثر تداولا وانتشارا.

 

ما هو طلب تقديم العروض (RFP)؟

طلب تقديم العروض (RFP) هو مستند عمل يعلن عن مشروع ويصفه ويطلب عطاءات من شركات مؤهلين لإكماله ،تفضل معظم المنظمات إطلاق مشاريعها باستخدام طلبات تقديم العروض ،وتستخدمها العديد من الحكومات دائمًا زي مناقصات قطاع المقاولات.

 

ما هو طلب تقديم العروض (RFP)؟

 

من يقوم بكتابة طلب تقديم العروض (RFP)؟

 

عند استخدام طلب تقديم العروض ، تكون الجهة الطالبة للعطاءات مسؤولة عن تقييم جدوى العطاءات المقدمة ،والصحة المالية للشركات المتقدمة ، وقدرة كل مقدم عطاء على تنفيذ المشروع.

وبالتالي فان من يقوم بتقديمه الشركة التي تطلب او ترغب بخدمة معينة أو بمنتج وتقوم بوضع مفردات طلباتها ومواصفاتها وبناء عليه بيتم تقديم عروض الاسعار وبالتالي يجب ان يكون مفصل وموضح فيه كل تفصيله لأنه يعتبر مستند هام في التعامل الرسمي.

 

لتبدا في طلب خدمة أو منتج معين يجب ان يكون هناك تصور عن نوع الخدمة أوالمنتج و المواصفات الخاصة به نموذج عمل أحيانا تكون لديك المقدرة علي ترجمة طلباتك لبنود واضحة و احيان أخري تحتاج متخصص في المجال المطلوب منه الخدمة أو المنتج ليساعدك في كتابة المواصفات و الشروط وترجمة تطلعاتك في الخدمة أو المنتج لبنود يمكن  تسعيرها.

طلب تقديم العروض ترجمة لنموذج العمل

وفي مجال تكنولوجيا المعلومات البرمجة أو السوفت وير احيانا صاحب الطلب سواء شركة أو فرد قد يلجأ لشركات استشارية أو أفراد تقوم بعمل خدمة كتابة طلب تقديم العروض (RFP) ،بحيث تترجم طلباته لبنود يمكن تقييم مستواها وتسعيرها وايضا يمكن أن يمتد العمل فيما بينهم الي التشاور وتقييم عروض الاسعار والموافقه علي العرض المناسب ومتابعة عملية التنفيذ واختبار المنتج النهائي ايضا.

 

من يقوم بكتابة طلب تقديم العروض (RFP)؟

 

يمكنك تقييم عرض السعر المقدم اليك بطريقة صحيحة اذا تقدم طلب خدمة بطريقة صحيحة وبالتالي ستتمكن من تقييم عروض الاسعار وترصد حد أدني وحد أقصي ويمكن ان تقبل التفاوض من خلاله أو تقلل المواصفات المطلوبه في  طلب تقديم العروض (RFP) الخاص بك حتي تصل للحد المادي المتوفر او المحدد للخدمة أو المنتج وأيضا يمكنك ان تقيم كفاءة الجهة المقدمة الخدمه من قيمة عرض السعر مقارنة بالبنود المطلوبة.

تقدم شركة AtenTEC الخدمات الاستشارية التكنولوجية لقطاعات الأعمال المختلفة للحصول علي برنامج program أو سوفت وير software أو برنامج ادارة أعمال ERP مناسب لما يتطلع له العميل ويتوافق مع المعايير المتبعة عالميا.

يمكنك ان تتعرف علي الخطوات التي تلي طلب تقديم العروض (RFP) من الروابط التالية:

مواصفة متطلبات البرمجة (SRS) (Software Requirements Specification) الجزء الأول

مواصفة متطلبات البرمجة (SRS) (Software Requirements Specification) الجزء الثاني

الدراسة والاستشارات والتحليل (Consultation and Analysis)

أعمال البرمجة والتطوير (Programming and Development)

الاختبارات (Testing)

الدعم الفني والتقني (Technical Support

AtenTEC, Development Team

Article Tags

More stories from AtenTEC

Software Development CI/CD for Google Cloud Functions in a mono repo

CI/CD for Google Cloud Functions in a mono repo. the solution depends on GitHub actions, which is a tool for CI/CD automation with broad spectrum of flexibility

Eng. Hany Mamdouh, AtenTEC CEO
2021-Sep-18
Business Development الفاتورة الالكترونية ماهي وكيف يمكنك كصاحب عمل التسجيل فيها وادارتها؟

أيا كانت طبيعة عملك أو حجمه ستهتم بمعرفة ما يتضمنه المقال من شرح وتفصيل لكل ما يتعلق بالفاتورة الالكترونية

AtenTEC Team, Development Team
2021-Sep-18
Software Development العرض التوضيحي للتكنولوجيا وحملات التسويق الالكتروني Software Demo & DM.

عندما تفكر في نشاطك كتسويق خدمتك البرمجية كمنتج فأدوات التسويق الالكتروني أثبتت كفاءة عالية في الحصول علي صفقات كاملة ومربحة

AtenTEC, Development Team
2021-Sep-18

Where quality is driven by passion!

Delivering you the best software solutions, follow us on